Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24263
Titre: أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية -دراسة مقارنة بين شركة موبيليس وأوريدو للإتصالات باستخدام النمذجة -SEM-PLS
Auteur(s): Malki, Nadia fatima zahraa
Mots-clés: إدارة الجودة الشاملة، نظام الإيزو، الميزة التنافسية، الإستراتيجيات التنافسية
Date de publication: 20-sep-2023
Editeur: university of tlemcen
Collection/Numéro: 2024/2023
Résumé: تعد إدارة الجودة الشاملة من أهم الأنظمة الإدارية الحديثة، التي تساعد المنظمات على البقاء والإستمرارية، أمام المنافسة الشديدة، في ظل ديناميكية الأسواق وكثرة التغيرات، من خلال مساعدتها على امتلاك ميزة تنافسية تساعدها على النمو والتميز أمام المنافسين. ولمعرفة أثر إدارة الجودة الشاملة على الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية، تم إجراء دراسة مقارنة بين شركة موبيليس وشركة أوريدو للإتصالات، حيث تم تصميم استبيان وتوزيعه على موظفي شركة موبيليس البالغ عددهم 58 موظف في كل من مصلحة الإدارة العليا، ضمان الجودة، مراقبة الجودة، البحث والتطوير، الإنتاج، خدمة العملاء، وكذا وموظفي شركة أوريدو البالغ عددهم 58 موظف في نفس المصالح، حيث استردت 58 استبانة على مستوى شركة موبيليس، و 57 استبانة على مستوى شركة أوريدو. وبغية تحليل النتائج الوصفية للدراسة تم استخدام برنامج Spss.V.25 ، كما استخدمت نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى SEM ، من خلال برنامج Smart Pls4 لاختبار فرضيات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر بين إدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية على مستوى شركة موبيليس للإتصالات وشركة أوريدو بدرجات مختلفة. وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على مستوى جميع المنظمات، وفي مختلف المجالات.
URI/URL: http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24263
Collection(s) :Doctorat en Marketing



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.