Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24263
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorMalki, Nadia fatima zahraa-
dc.date.accessioned2025-01-20T13:59:11Z-
dc.date.available2025-01-20T13:59:11Z-
dc.date.issued2023-09-20-
dc.identifier.urihttp://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24263-
dc.description.abstractتعد إدارة الجودة الشاملة من أهم الأنظمة الإدارية الحديثة، التي تساعد المنظمات على البقاء والإستمرارية، أمام المنافسة الشديدة، في ظل ديناميكية الأسواق وكثرة التغيرات، من خلال مساعدتها على امتلاك ميزة تنافسية تساعدها على النمو والتميز أمام المنافسين. ولمعرفة أثر إدارة الجودة الشاملة على الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية، تم إجراء دراسة مقارنة بين شركة موبيليس وشركة أوريدو للإتصالات، حيث تم تصميم استبيان وتوزيعه على موظفي شركة موبيليس البالغ عددهم 58 موظف في كل من مصلحة الإدارة العليا، ضمان الجودة، مراقبة الجودة، البحث والتطوير، الإنتاج، خدمة العملاء، وكذا وموظفي شركة أوريدو البالغ عددهم 58 موظف في نفس المصالح، حيث استردت 58 استبانة على مستوى شركة موبيليس، و 57 استبانة على مستوى شركة أوريدو. وبغية تحليل النتائج الوصفية للدراسة تم استخدام برنامج Spss.V.25 ، كما استخدمت نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى SEM ، من خلال برنامج Smart Pls4 لاختبار فرضيات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر بين إدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية على مستوى شركة موبيليس للإتصالات وشركة أوريدو بدرجات مختلفة. وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على مستوى جميع المنظمات، وفي مختلف المجالات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.relation.ispartofseries2024/2023-
dc.subjectإدارة الجودة الشاملة، نظام الإيزو، الميزة التنافسية، الإستراتيجيات التنافسيةen_US
dc.titleأثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية -دراسة مقارنة بين شركة موبيليس وأوريدو للإتصالات باستخدام النمذجة -SEM-PLSen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Marketing



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.