Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21420
Titre: أثر الخداع التسويقي على سلوك المستهلك و تنــافسية المؤسسة - دراسة حالة بعض شركات إنتاج مواد التجميل في الجزائر -
Auteur(s): Touihri, Khadidja
Mots-clés: أخلاقيات التسويق، الخداع التسويقي، سلوك المستهلك، حماية المستهلك، التنافسية
Date de publication: 2023
Collection/Numéro: 2023/2024
Résumé: إن الدراسة الحالية تهدف إلى بحث أثر الخداع التسويقي بمختلف أساليبه ، على سلوك المستهلك وبالتالي تنافسية المؤسسات في سوق مواد التجميل الجزائري ، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وكذا أساليب مستهلكا لم واد التجميل في السوق 481 الإحصاء الوصفي والاستدلالي ، إذ ركزت الدراسة على عينة تمثلت في الجزائري ، بإجابتهم على استبيان كأداة أولى لجمع البيانات، وبطاقة فنية لست شركات إنتاج مواد التجميل في السوق الجزائري ، لدراسة مدى اعتمادها على الخداع التسويقي وأثره على حجم مبيعاتها وحصتها السوقية كصور للتنافسية بها. وبعد معالجة البيانات ببرنامج الـ SPSS توصلت الدراسة إلى أن ممارسات الخداع 26.00 نسخة التسويقي في مواد التجميل مرتفعة في كافة عناصر المزيج التسويقي ، كما يوجد أثر ضعيف جدا يكاد ينعدم لهذه الممارسات على سلوك المستهلك الجزائري حسب وجهة نظره ؛كما أوضحت الدراسة أن التنافسية هي سبب لجوء ، شركات مواد التجميل في السوق الجزائري إلى الخداع التسويقي ، هذا بما أكدته النتائج من عدم تأثر حجم مبيعاتها ولا حصتها السوقية... بالرغم من رفض المستهلك الجزائري المطلق للخداع التسويقي. كما بينت الدراسة أيضا ، أن جهود الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك التوعوية وال ردعية تراوحت بين المرتفع والمتوسط؛ و من جهة أخرى ، برهنت الدراسة ، أن ممارسات الخداع التسويقي تختلف بين الذكور والإناث وفقا لعنصري التوزيع والترويج فقط وبين الموظفين وغير الموظفين حين يتعلق الأمر بالترويج ، وبالنسبة لكافة عناصر المزيج التسويقي باختلاف المستوى التعليمي ، في حين لا تتأثر هذه الممارسات بمتغير السن في عناصر المزيج التسويقي عدا المنت وج
URI/URL: http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21420
Collection(s) :Doctorat Classique en Science de Gestion



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.