Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21456
Titre: السياسة التعليمية والتفاوتات المدرسية في الجزائر
Auteur(s): عبيد, محمد
Mots-clés: السياسة التعليمية ؛ المقاربة بالكفاءات؛ العنف المدرسي ؛ الرسوب المدرسي
Date de publication: 2023
Editeur: university of tlemcen
Résumé: الملخص: يكتسي التعليم أهمية بالغة ليكون المشروع الحضاري والتطوري لمستقبل الدولة الجزائرية الحديثة، ومدخلها النموذجي والعصري وخاصة أن هذا القطاع شهد العديد من التحولات على النسق الاجتماعي والتربوي والسياسي منذ الاستقلال إلى غاية تثبيته سنة 2003 بعد كل المحاولات الإصلاحية والتجريبية أين تم إقرار الإصلاح التربوي والولوج في مقاربة جديدة تسمى" المقاربة بالكفاءات" من أجل تنمية وترقية مدرسة الجمهورية؛ وبالرغم من الإمكانات البشرية والمادية التي توفرها الدولة لتطوير التعليم وتعزيزه بالتكنولوجيا العصرية إلا أن السياسة التعليمية من خلال المنهاج التربوي تقف أمام العديد من العقبات ومن أبرزها المشكلات المدرسية التي تؤدي إلى الهدر المدرسي بصورة متفاوتة مجالية وجغرافية واجتماعية. Abstract: Education is of great importance as a civilizational and evolutionary project for the future of the modern Algerian state, and its exemplary and modern entry, especially since this sector has undergone many transformations in the social field. , educational and political since independence until its creation. in 2003, after all the attempts of reform and experimentation, a new approach called “Competency Approach” for the development and promotion of Al-Jumhuriya School; Despite the human and material capacities provided by the State to develop and strengthen education with modern technology, educational policy through the educational curriculum comes up against many obstacles, the most important of which are school problems that lead to school dropouts in an unequal situation ; geographical and social.
URI/URL: http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21456
Collection(s) :Doctorat en Sociologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
السياسة_التعليمية_و_التفاوتات_المدرسية_في_الجزائر.pdf39,72 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.