Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/10168
Titre: | فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض حدة الضغوط النفسية لدى المراهق المتمدرس |
Auteur(s): | Bensalah, Hidaya |
Mots-clés: | البرنامج العلاجي ؛ الضغط النفسي ؛ التوافق المدرسي ؛ التحصيل الدراسي ؛ المراهق المتمدرس |
Date de publication: | 2016 |
Editeur: | univesity of tlemcen |
Résumé: | : تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي لخفض حدة الضغط النفسي لدى المراهق المتمدرس وقياس أثره على كل من التوافق المدرسي والتحصيل الدراسي، تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت كل مجموعة من(11) تلميذ وتلميذة من المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم مابين (15-17سنة) اعتمدت الدراسة على مقياس الضغط النفسي والتوافق المدرسي –من إعداد الطالبة- والبرنامج العلاجي الذي صمم بهدف التخفيف من حدة الضغوط النفسية والمكون من (20) جلسة علاجية - من إعداد الطالبة - وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج العلاجي في خفض حدة الضغط النفسي لدى المراهق المتمدرس وتحسين مستوى التوافق المدرسي، في حين لم يسهم البرنامج في تحسين مستوى التحصيل الدراسي. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/10168 |
Collection(s) : | Doctorat en Psychologie |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
فعالية_برنامج_علاجي_معرفي_سلوكي_في_خفض_حدة_الضغوط_النفسية.pdf | 5,01 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.