Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/10168
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorBensalah, Hidaya-
dc.date.accessioned2017-05-11T10:25:07Z-
dc.date.available2017-05-11T10:25:07Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/10168-
dc.description.abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي لخفض حدة الضغط النفسي لدى المراهق المتمدرس وقياس أثره على كل من التوافق المدرسي والتحصيل الدراسي، تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت كل مجموعة من(11) تلميذ وتلميذة من المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم مابين (15-17سنة) اعتمدت الدراسة على مقياس الضغط النفسي والتوافق المدرسي –من إعداد الطالبة- والبرنامج العلاجي الذي صمم بهدف التخفيف من حدة الضغوط النفسية والمكون من (20) جلسة علاجية - من إعداد الطالبة - وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج العلاجي في خفض حدة الضغط النفسي لدى المراهق المتمدرس وتحسين مستوى التوافق المدرسي، في حين لم يسهم البرنامج في تحسين مستوى التحصيل الدراسي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherunivesity of tlemcen-
dc.subjectالبرنامج العلاجي ؛ الضغط النفسي ؛ التوافق المدرسي ؛ التحصيل الدراسي ؛ المراهق المتمدرسen_US
dc.titleفعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض حدة الضغوط النفسية لدى المراهق المتمدرسen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
فعالية_برنامج_علاجي_معرفي_سلوكي_في_خفض_حدة_الضغوط_النفسية.pdf5,01 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.