Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/8324
Titre: واقع التعليم المكيف بالجزائر دراسة وصفية تشخيصية ولاية تلمسان نموذجا
Auteur(s): Belaidi, Fouzia
Mots-clés: التعليم المكيف ؛ التحصيل الدراسي ؛ اللجنة الطبية ؛ النفسية البيداغوجية
Date de publication: 23-nov-2015
Editeur: university of tlemcen
Résumé: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المكيف بالجزائر- ولاية تلمسان نموذجا- من حيث تحسين المستوى الدراسي للتلاميذ الموجهين إليه، والتعرف على وجهات نظر المشرفين على سيره، حيث اشتملت العينة على 182 تلميذ(ة) مستفيدين من هذا التعليم من ولاية تلمسان، و من (21) مفتشا للتربية والتعليم الابتدائي، (21) معلما للتعليم المكيف و(38) مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض ولايات الوطن: تلمسان، سيدي بلعباس، مستغانم والجلفة.قمنا ببناء ثلاثة استمارات وجهت للفئات الثلاثة المذكورة، ولمعالجة النتائج استخدمنا الوسائل الإحصائية المناسبة لدراسة الفروق بين المتوسطات. بعد التحليل الإحصائي، استنتجنا أن التعليم المكيف أثبت صلاحيته وفاعليتهفي تحسين مستوى التلاميذ في المهارات الأساسية للتعلم(القراءة، الكتابة، الحساب) وأنه يسير وفقا لما تتطلبه النصوص التشريعية المنظمة له.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/8324
Collection(s) :Magister en Psychologie



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.