Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/6500
Titre: المسؤولية الاجتماعية و حماية المستهلك في الجزائردراسة حالة المؤسسات العاملة بولاية سعيدة
Auteur(s): Messan, Kerroumia
Mots-clés: المسؤولية الاجتماعية، أخلاقيات التسويق، حماية المستهلك، المؤسسات الإنتاجية، الميزة التنافسية، الجودة، سعيدة
Date de publication: 27-oct-2014
Editeur: university of tlemcen
Résumé: هدفت الدراسة إلى بحث مدى التزام المؤسسات الإنتاجية العاملة (سعيدة، غرب الجزائر) بالمسؤولية الاجتماعية، و علاقة هذه الأخيرة بحماية المستهلك و الحفاظ على حقوقه، فتم تناول المفاهيم النظرية ذات الصلة بالموضوع، و محاولة تحليل علاقة الارتباط و التأثير بين المتغير المستقل بأبعاده الممثلة بالمسؤولية الاجتماعية اتجاه كل من البيئة، اتمع، المورد البشري و المستهلكين و العملاء، على المتغير التابع ممثلا بحقوق المستهلك. و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع ( 70 ) استمارة استبيان على عينة من مديري و رؤساء أقسام المؤسسات محل الدراسة، بالإضافة إلى ( 70 ) استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من المستهلكين و قد بينت نتائج الدراسة أن كل من درجة التزام المؤسسات الإنتاجية بالمسؤولية الاجتماعية و حماية حقوق المستهلكين كانت أعلى قليلا من الوسط الفرضي. و خلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة انتقال المؤسسات إلى تطبيق فلسفة المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال التركيز على متابعة و تحديد احتياجات أصحاب المصالح بشكل عام و المستهلك بشكل خاص باعتبارها تشكل مزايا تنافسية للمؤسسة.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/6500
Collection(s) :Doctorat Classique en Science de Gestion



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.