Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/6187
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorChikhaoui, Amaria-
dc.date.accessioned2014-10-06T09:05:44Z-
dc.date.available2014-10-06T09:05:44Z-
dc.date.issued2014-10-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/6187-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى الحديث عن علم التوجيه وإبراز الجانب البلاغي فيه، خاصّة وأنّ الدراسات البلاغية في القراءات قليلة. وتبرز قيمة هذه الدراسة في أنّ القراءات تلتقي مع البلاغة في تحقيق أهمّ الأهداف التي تهدف إليها البلاغة، وهي إدراك روعة النّظم القرآني والوقوف على سراره. وقد قُسّم البحث إلى مدخل وفصلين تناولت فيهم التعريف بالمؤلّف وكتابه، ثم الحديث عن علم التوجيه وموقف الزمخشري من القراءات، وجعلت الفصل الأخير للنماذج من المتواتر والشاذ، وختمت بخاتمة ضمّنتها نتائج منها: - إنّه من البحث تظهر قوّة الصّلة بين القراءات والبلاغة ذلك أنّ علوم العربية إنّما نشأت في كنف القرآن وظلّه. - وإنّ الإمام الزمخشري أعمل في تفسيره جانب البلاغة في القراءات، ممّا أدى إلى إثراء المعنى وتوسيعه، وأعطى قوّة في فهم القرآن. - كماأبرز الزمخشري جوانب البلاغة في القراءات بنوعيها المتواترة والشاذّة، وشكّلت القراءات الشاذة الجزء الأكبر من حجم القراءات في تفسيره لأنّها أكثر ما أعمل فيه النحّاة أقلامهم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.subjectالزمخشري ؛ التوجيه البلاغي ؛ الكشاف ؛ القراءاتen_US
dc.titleالتوجيه البلاغي للقراءات في الكشاف للزمخشري نماذجen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master en Science Islamique

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
التوجيه_البلاغي_للقراءات_في_الكشاف_للزمخشري_نماذج.pdf1,94 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.