Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/257
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Belhachmi,Amina | - |
dc.date.accessioned | 2011T11:01:57Z | - |
dc.date.available | 2011T11:01:57Z | - |
dc.date.issued | 2011 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/257 | - |
dc.description.abstract | لما كان الشعر، وهو أشدّ حساسية وتأثراً بسياقها ومادامت الصورة الرامزة كذلك، فإن الرمز جزء لا يتجزأ منها إذ يشكل رؤية ملتحمة تعرب عن كل تعبير انفعالي غير مباشر، وغير حرفي وهو ما ينطبق على الرمز بشكل عام؛ فإنه من الطبيعي أن يكون شكلا صوريا بوشائج حميمة، متضمنا بعدا إنسانياً ما، في توقه نحو الحرية والعدالة الاجتماعية ونبذ الظلم والتواصل الاجتماعي على أسس من المحبة وحفظ ماء الوجه. وقد أدرك الشعراء المحدثون ما ينطوي عليه الرمز من شحنات إيحائية مما تثيره في نفس المتلقي الرائي والسامع حالة شعورية تعبر عن العاطفة الإنسانية في أبهى صورها. وانطلاقا من هذا، فإن الشعر الجزائري الحديث، اتخذ من الرمز مطية للتعبير عن أبعاد إنسانية يتقاسمها رمزا الحب والكراهية، متخذا لذلك ألفاظا صريحة وصورا إيحائية، وهو ما قوى الرغبة لدينا في استعراض نماذج تطبيقية فيه بما يكفل استعراض هذه الأبعاد من منطلق رمزي الحب والكراهية في الشعر الجزائري الحديث. هذا،ولم يخلُ الشعر العربي- قديمه وحديثه - من القيم الإنسانية، إذ كان الشاعر لسان حال قومه، والمعبر عمّا يجول بخواطرهم وأحوالهم الاجتماعية. كما كانت مضامين الشعر الجزائري الحديث امتدادا لتلك المألوفة في الشعر العربي القديم، بحمله لنزعة روحية وقيم إنسانية تجلت فيه بوضوح، وإن كان يغلب عليه محوران هما : حب الوطن وكره الاستعمار،من حيث فرض الشعر الجزائري الحديث نفسه على الساحة الأدبية والنقدية، بحكم تعدّد المذاهب وتنوّع التيارات التي كانت موضع وقوف ودراسة؛ إذ كانت له اليد الطُولى في مسار حركة التجديد والحداثة في الشعر العربي الحديث والمعاصر. وقد انقسم البحث بين أيدينا إلى مقدمة ومدخل وثلاثة فصول وخاتمة.تناولنا في المدخل اتجاهات الشعر الجزائري الحديث مبينين أهم خصائص كل اتجاه أما العنصر الثاني فتحدثنا فيه عن مضامين النثر الفني الجزائري من مقالة وقصة وخطابة ومسرحية وأدب رسائل وأهم خصائص كل نوع. وعالجنا في الفصل الأول ما يتعلق بمصطلح الرمز لغة واصطلاحا وأنواعاً وخصائص، لما تشكل هذه المعالجة من خلفية ضرورية قبل التعامل المباشر مع ثقافة الرمز في الشعر الغربي والعربي، ثم تناولنا مفهوم الرمز في الثقافة الغربية وما عرض له من تطور في الأدب الغربي بمساهمة رواده وشعرائه، ليتضح لنا مدى تأثر أدبنا العربي الحديث بمفاهيم الأدب الغربي ونظرياته. أما العنصر الثاني، فخصصناه لمفهوم الرمز في الثقافة العربية، موضحين العلاقة القائمة بين الرمز ومصادره. أما الفصل الثاني، فقد أردناه دراسة تطبيقية ممهدة، فعرضنا فيه مفهوم الحب والكراهية بين اللغة والاصطلاح ثم وقفنا على مدى توظيف هذين الرمزين في الشعر العربي الحديث. وقد اجتهدنا أن يكون الفصل الثالث تطبيقيا مخصصا لتحديد رمزا الحب والكراهية وأبعادهما الإنسانية في الشعر الجزائري الحديث. أما الخاتمة، فضمت أهم النتائج المتوصل إليها من البحث، وقد ذيّلناه بملحق بأسماء الشعراء المستشهد بهم في المتن وفهرس للمصادر والمراجع، وآخر للموضوعات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.title | الرمز في الأدب الجزائري الحديث رمزا الحب والكراهية عند بعض الشعراء الجزائريين المحدثين | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |
Collection(s) : | Magistère Littérature Arabe |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
AminaBelHachemi.pdf | 1,04 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.