Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24945
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمزرعي ،حسين, فؤاد ، حمزة-
dc.date.accessioned2025-03-18T10:37:34Z-
dc.date.available2025-03-18T10:37:34Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24945-
dc.description.abstractعرف المسرح العالمي، وخاصة الأوروبي تطوراً هائلا، وقد مر بمراحل متعددة حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، فمن المسرح التقليدي المكبّل بقواعد الكلاسيكية إلى المسرح اللاّأرسطيالبريختي، ثم المسرح الطّليعي، أو كما يشاء بعض النقاد تسميته بالنزعة المسرحية المضادّة للمسرح، أو مسرح اللاّمعقول أو بالأحرى مسرح العبث الذي ظهر على إثر الكتابات المسرحية الغربية الممتدة بين سنتي 1950 و1960، وكانت في جلّها محاكاة لواقع الإنسان الأوروبي بعد الحرب العالميتين. ومنه حاولت هذه الدّراسة الكشف عن العبث كظاهرة فنية مسرحية، والتعريف بها والبحث في جذورها الفلسفية والأدبية والتطرّق إلى بعض المدارس التي لها علاقة بهذا النوع المسرحي. ومن هذا المنطلق الفكري تأتي هذه الدّراسة العلمية لتقدم لنا قراءة فاحصة عن مسرح اللاّمعقول (العبث) من خلال مسرحية "الهايشة" لمحمد شرشال، المقتبسة عن "أوجين يونيسكو" ذو النّزعة العبثية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcenen_US
dc.subjectالمسرح العالمي،اللامعقول ،المسرح الجزائري، مسرحية الهايشة ، محمد شرشالen_US
dc.titleاللامعقول في المسرح الجزائري مسرحية الهايشة لمحمد شرشال أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master d'art

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
اللامعقول_في_المسرح_الجزائري_مسرحية_الهايشة_لمحمد_شرشال_أنموذجا.pdf1,51 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.