Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24894
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | علي, كريم | - |
dc.date.accessioned | 2025-03-12T10:54:29Z | - |
dc.date.available | 2025-03-12T10:54:29Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24894 | - |
dc.description.abstract | تناقش هذه الأطروحة دور التعبير الجسدي في العرض المسرحي الجزائري من منظور أنثروبولوجي، وتركز الدراسة بشكل خاص على الأنثروبولوجيا المسرحية كتيار اهتم بالجوانب الجسدية والحركية في العرض المسرحي، كما تحلل الدراسة كيفية تمثل المقومات الأنثروبولوجية في ثلاثية مسرحيات للمخرج محمد شرشال، وتخلص الدراسة إلى أن الأنثروبولوجيا المسرحية ساهمت في فتح آفاق جديدة لفهم الخطاب المسرحي من منظور يركز على الجسد والحركة، كما أن تجربة محمد شرشال استطاعت توظيف المرتكزات الأنثروبولوجية بشكل فعال في بناء عروضه المسرحية. تُعدّ هذه الدراسة محاولةً لتسليط الضوء على أهمية البعد الجسدي ودوره التعبيري الفاعل في العرض المسرحي، من خلال اعتماد المنظور الأنثروبولوجي الذي يركز بشكلٍ أساسي على الجسد والحركة باعتبارهما منظومة رمزية ودلالية. كما حاولت تسليط الضوء على تجربة المخرج المسرحي محمد شرشال، باعتباره أحد الرواد الذين ساهموا في إثراء الحقل المسرحي الجزائري من خلال استثمار المرتكزات الأنثروبولوجية للجسد. ودراسة التجارب العربية الرائدة في هذا المجال. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | University of Tlemcen | en_US |
dc.subject | الأنثروبولوجية المسرحية، التعبير الجسدي، الطقس، الصرخة؛ القناع، محمد شرشال | en_US |
dc.title | التّعبير الجسدي في العرض المسرحي الجزائري مقاربة أنتروبولوجية في أعمال محمد شرشال | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat d'art |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
االتّعبير_الجسدي_في_العرض_المسرحي_الجزائري_مقاربة_أنتروبولوجية_في_أعمال_محمد_شرشال.pdf | 5,26 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.