Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24894
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعلي, كريم-
dc.date.accessioned2025-03-12T10:54:29Z-
dc.date.available2025-03-12T10:54:29Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24894-
dc.description.abstractتناقش هذه الأطروحة دور التعبير الجسدي في العرض المسرحي الجزائري من منظور أنثروبولوجي، وتركز الدراسة بشكل خاص على الأنثروبولوجيا المسرحية كتيار اهتم بالجوانب الجسدية والحركية في العرض المسرحي، كما تحلل الدراسة كيفية تمثل المقومات الأنثروبولوجية في ثلاثية مسرحيات للمخرج محمد شرشال، وتخلص الدراسة إلى أن الأنثروبولوجيا المسرحية ساهمت في فتح آفاق جديدة لفهم الخطاب المسرحي من منظور يركز على الجسد والحركة، كما أن تجربة محمد شرشال استطاعت توظيف المرتكزات الأنثروبولوجية بشكل فعال في بناء عروضه المسرحية. تُعدّ هذه الدراسة محاولةً لتسليط الضوء على أهمية البعد الجسدي ودوره التعبيري الفاعل في العرض المسرحي، من خلال اعتماد المنظور الأنثروبولوجي الذي يركز بشكلٍ أساسي على الجسد والحركة باعتبارهما منظومة رمزية ودلالية. كما حاولت تسليط الضوء على تجربة المخرج المسرحي محمد شرشال، باعتباره أحد الرواد الذين ساهموا في إثراء الحقل المسرحي الجزائري من خلال استثمار المرتكزات الأنثروبولوجية للجسد. ودراسة التجارب العربية الرائدة في هذا المجال.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcenen_US
dc.subjectالأنثروبولوجية المسرحية، التعبير الجسدي، الطقس، الصرخة؛ القناع، محمد شرشالen_US
dc.titleالتّعبير الجسدي في العرض المسرحي الجزائري مقاربة أنتروبولوجية في أعمال محمد شرشالen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat d'art



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.