Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/22595
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | رحماني, فاطمة | - |
dc.date.accessioned | 2024-05-29T13:56:27Z | - |
dc.date.available | 2024-05-29T13:56:27Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/22595 | - |
dc.description.abstract | البنية الإيقاعية بمستويَيْها الداخلي والخارجي القالب الذي يصب فيه الشعور من خلال اللفظ و المعنى، يترجم وجدان الشاعر من خلال عناصر تواصلية بينه وبين المتلقي و تتمثل في التفاعل مع الصور البيانية و البديعية التي هي تخيل الذي يعتمده الشاعر الفكرة ذاتها التي اختلجت في نفسه حرصًا على تقريبها من ذوق المتلقي و جذبه للاندماج في أجواء الشعر المتناغم. و حينما أقبلت على دراسة الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري الذي هو موضوع أطروحتي حاولت تفهم الإيقاع الداخلي من خلال النشاط اللغوي و تفاعل الكلمات الموحية فبحثت في طيات القصائد الصوفية الجزائرية عن مظاهر الإيقاع الداخلي حتى لا أفرغ القصائد من محتواها الوجداني الصافي و شاعريتها الفنية الأصلية و بخاصة حاولت الابتعاد عن حصر البحور و ذلك حتى لا أجد الموضوع يتجه إلى مجرد الحصر و ذكر البحور و التفعيلات، فركزت على الإيقاع الداخلي الموحي بحركية النفس العارفة التي تسير وفق الإيقاع الذي حدّده الخالق سبحانه و تعالى للكون. و اخترت لهذه الدراسة القصائد الصوفية الجزائرية ، فجمعت قصائد من عصور مختلفة و لشخصيات مختلفة انتسبت إلى الجزائر ، و كانت رمزًا للشعر الصوفي الجزائري ، و لست أزعم أنَّ لهذه المقاربة دقة الاستنتاج أو التحليل أو الرصد الاستقصائي لكل شعراء التصوف الجزائريين بل هي نماذج انتقائية لشعراء من اتجاهات متنوعة وأجيال شتى. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | University of Tlemcen | en_US |
dc.subject | البنية الإيقاعية،اللفظ و المعنى، | en_US |
dc.title | الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat Arabe |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الإيقاع_في_الشعر_الصوفي_الجزائري.pdf | 5,54 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.