Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/20616
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorكبوية, أحمد-
dc.date.accessioned2023-05-28T13:35:03Z-
dc.date.available2023-05-28T13:35:03Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/20616-
dc.description.abstractنظرا لأهمية البحث التربوي في تطوير العمليّة التعليميّة التّعلّميّة، جعلنا محور موضوع أطروحتنا يدور حول إسهام البحث في تطوير مناهج العمليّة التعليميّة في الجزائر بشكل خاصّ، وتسلّطنا الضّوء على واقع العلاقة بينهما من خلال إصلاحات الجيل الثاّني، فانقسمت دراستنا بن النّظري والتّطبيقي، حيث وضّحنا دور التّخطيط وأهمّيّة التربيّة في بناء الفرد والمجتمعات، وبيّنا الدّور الهام للبحث التّربويّ في تأصيل النّظراتت التربويّة، أمّا القسم التّطبيقي فمن توجيه استبيانن وجّهنا أحدهما لفئة الباحثن الأكاديم يّن وأخر لفئة أساتذة اللغة العربيّة ومفتّشي المادّة في الطّور المتوسط من التعليم في الجزائر، وذلك للإجابة على مجموعة من التّساؤلات على رأسها تساؤل رئيسي: ما دور البحث العلميّ في تطوير مناهج العمليّة التعليميّة في ظلّ الإصلاحات التربويّة في الجزائر؟ - من خلال البحث والتّقصيّ، وصلنا لمجموعة الاستنتاجات والتّوصيات التي كانت بمثابة الإجابة عن التّساؤلات المطروحة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcen-
dc.subjectالإصلاح التربويّ ،الجيل الثّاني ،المناهج التعليمية ،التّخطيط التّربويّ ،البحث التّربويen_US
dc.titleمساهمة البحث العلمي في تطوير مناهج العملية التعليمية التعلمية الجيل الثاني أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat Arabe



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.