Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/20137
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorطهراوي, سعيد-
dc.date.accessioned2023-03-22T09:47:07Z-
dc.date.available2023-03-22T09:47:07Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/20137-
dc.description.abstractبعدما انبثق شعاع الإسلام و شعّ نوره ليُنير للبشريّة طريقها الـمُظلم؛ ظهر الأدب الدّيني عند العرب، فوقفت فنونه الإسلامية بمختلف أنواعها تؤيّد هذا الدّين، و كان الشّعر من أبرز هذه الفنون الّتي ساهمت في خدمة الإسلام لِما له من أثرٍ كبيرٍ في نفوس العرب، و من الشّعراء الّذين رمقوا الأفق الإسلامي و بحثوا عن منارات هُدى تَقِيهم تيْهَ الواقع الآسن:الإمام عبد الله بن المبارك شيخ الإسلام، عَالِمُ زمانه ، وأمير الأتقياء في وقته، فقد حفل ديوانه بالشّعر الدّيني الّذي يخدم الدّعوة الإسلامية، ورسم منهج التّقوى بعد حياة المجون و الزَّندقة في العصر العبّاسي عبر قصائد الزّهد، و لم يفته أن ينسج شعرًا جوهرُه موعظَةٌ نافعةٌ، و درسٌ دينيٌّ ؛ فترك – رحمه الله- تراثًا رائعًا من القصائد المليئة بالقيم الرّوحية والمعاني الدّينية الإسلامية الّتي أضفت رونقًا على السّمات الفنِّية الجمالية لِقصائده، و الّتي تتناسب مع جلالة قدره ورِفعة مكانته: عِلمًا وحديثًا و فِقهًا و زُهدًا و جهادًا.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcen-
dc.subjectالشّعر الدّيني ،ابن المبارك ،السّمات الفنِّية الجمالية ،العصر العبّاسي ،الأغراض الشّعريةen_US
dc.titleانطولوجيا الوجودية في الرواية المغاربية ثلاثية محمود المسعدي أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat Arabe

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Tahraui-Said.pdf2,2 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.