Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19898
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorDaoued, Hakima-
dc.date.accessioned2023-02-19T09:00:52Z-
dc.date.available2023-02-19T09:00:52Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19898-
dc.description.abstractتهدف الدارسة الحالية إلى تقصي فعالية برنامج علاجي مقترح قائم على عمليات ما وراء المعرفة، وقياس أثره في تحسين نشاط الذاكرة العاملة والدافعية المدرسية لدى ذوي اضطرابات التعلم. تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذ وتلميذة ممن يدرسون في السنة الخامسة ابتدائي ولديهم اضطرابات في التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين 10 إلى 12 سنة، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، تمثلت الأولى في المجموعة التجريبية في حين شكلت المجموعة الثانية المجموعة الضابطة، حيث انطلقت الدارسة من التساؤل الرئيس التالي: ما مدى فعالية برنامج علاجي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين نشاط الذاكرة العاملة والدافعية المدرسية لدى ذوي اضطرابات التعلم؟ وتحقيقا لأهداف الدارسة اعتمدت الطالبة على المنهج التجريبي، واستخدمت مقياس الدافعية المدرسية والذاكرة العاملة والسلوك الاستراتيجي. كما قامت الطالبة ببناء برنامج علاجي يستند إلى المقاربة ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ الميتامعرفية. والمكون من 15 جلسة علاجية. ولاختبار صحة فروض الدارسة عولجت بياناتها إحصائيا، بالاعتماد على الحزمة الإحصائية (spss) باستخدام اختبار T لدراسة الفروق بين مجموعتين مرتبطتين ومنفصلتين، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.subjectالبرنامج العلاجي ؛ ذوي اضطرابات التعلم ؛ ما وراء المعرفة ؛ الذاكرة العاملة ؛ الدافعية المدرسيةen_US
dc.titleفعالية برنامج علاجي مقترح قائم على عمليات ما وراء المعرفة في تحسين نشاط الذاكرة العاملة والدافعية المدرسية لدى ذوي اضطرابات التعلمen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
فعالية_برنامج_علاجي_مقترح_قائم_على_عمليات_ما_وراء_المعرفة.pdf13,6 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.