Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19665
Titre: المقاربة بالكفاءات وأثرها في تعليمية اللّغة العربيّة السّنة الرّابعة متوسط أنموذجا
Auteur(s): مرياح, أسماء
مكني, مريم
Mots-clés: المتعلم ،بالكفاءات ،العملية التعليمية ،المقاربة
Date de publication: 2021
Editeur: University of Tlemcen
Résumé: يطرح هذا البحث المعنون (المقاربة بالكفاءات و أثرها في تعليمية اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – أنموذجا ) قضية التدريس بالمقاربة بالكفاءات لتحسين العملية التعليمية التعلمية و تحقيق الأهداف المرجوة و هذا في إطار تصحيح مسار التعليم ،حيث إستهللنا البحث بتمهيد يعالج مفهوم التعليمية و أهدافها الأسمى لتعليم اللغة العربية ، ثم انتقلنا إلى الفصل الأول فوسمناه بالمقاربة المصطلحية تناولنا فيه أهم مصطلحات الدراسة – المقاربة ،الكفاءة ،المقاربة بالكفاءات – مع ذكر أهم عناصرها وأنواعها ثم أهدافها ،لنتطرق بعدها إلى طرائق التدريس و أساليبه في ظل المقاربة بالكفاءات ، ثم أردفناها بدور المعلم و المتعلم في ضوء هذه المقاربة و موقعها في التدريس ،ثم ختمنا البحث بدراسة تطبيقية ميدانية استعملنا خلالها إستبيان خاص للأساتذة و حضور حصص اللغة العربية بغية الكشف عن واقع التدريس و مدى نجاعة هذه الطرق الحديثة وقد أجاب البحث عن الإشكالية المطروحة ، المتمحورة حول ما تأثير المقاربة بالكفاءات في تعليمية اللغة العربية لنصل خلالها إلى أهم النتائج المتمثلة في أن التدريس وفق هذه المقاربة يكون التلميذ هو محور العملية التعليمية و يقتصر دور الأستاذ على المقاربة و الملاحظة
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19665
Collection(s) :Master Littérature Arabe



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.