Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/16269
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن كامو, فضيلة | - |
dc.contributor.author | رحماني, حليمة | - |
dc.date.accessioned | 2021-04-01T10:52:08Z | - |
dc.date.available | 2021-04-01T10:52:08Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16269 | - |
dc.description.abstract | كثيرة هي الخطوط إلا أن الخط العربي يعتبر من أبرز وأشهر الخطوط في الكون لأن الله عز وجل خصه لما جاء وحيه وكلامه به حيث يعتبر الكمال لله فهنا يكمن جماله وروعته وما كانت المراحل التي مر بها خلال العصور ما هي إلا لإبرازه وتعريفه أكثر حتى اتخذ شكلاً في غاية الروعة والجمال حيث لم يقف استعماله عند الكتابة فحسب بل اتخذ فناً تشكيلياً بديعياً وكان ومازال مادة فعالة أثبتت قدرتها على العطاء ، فالخط العربي جزء إن لم نقل أنه كل التراث الحي للأمة الإسلامية ومن أهم الفنون إذ يعد لب الهوية الفنية له ، وهذا ما جعل الخطاطون يتناولونه بالتحسين والتزويق فأضفوا عليه إبداعهم وجماليات ميزتهم عن أي فنان سابق وقد تعددت أنواعه وأغراضه إلا أن قواعده بقيت ثابتة ألزمت الخطاط الإلتزام بها ليكون خطاطاً ناجحاً فعلى سبيل المثال : الخطاطون الجزائريون اللذين أكسبوا هذا اللون صوراً جمالية تشكيلية ، حيث اعتمد الفنان الجزائري على الخط العربي وشكل بذلك مدرسة فنية متميزة وبرز العديد من الفنانين في هذا المجال أمثال الفنان والخطاط خالد خالدي وغيره الذي ينتمي إلى المدرسة السريالية في الخط العربي ، وحيث اعتبرت هذه المدرسة الأساس الذي بنيت عليه لوحات الخط العربي وهذا ما جعلها محل اهتمام واستقطاب الكثير من الفنانين الذين جعلوا من الحرف نفسه مادة زخرفية فتحولت لوحات الخط إلى لوحات جمالية زخرفية . أما الفنانين القدامى كالخطاط محمد بن سعيد شريفي وعبد الحميد إسكندر ومحمد بوثليجة الذين أعتبروا من عمالقة الخط بالجزائر. فلو لا هؤلاء ما وجدا الخطاطون المحدثين أمثال : أمحمد صفر باتي ويوسف بولعراس وخالد خالدي وكذا كور نور الدين وطيب بلعيدي وطاهر ومان الذين اقتدوا وتعلموا على يد هؤلاء العظماء حيث اعتبروهم شخصيات لديها عصي سحرية لما قدمته رشاتهم الساحرة في أنامل نادرة فكان هؤلاء بوابة لجنان إبداعهم وعطائهم . فشكراً لكل قديم كان له فضل على جديد وشكراً للجديد على إتباع وإحترام القديم فكل التقدير والإحترام والتكريم لكليكما. وفي الأخير نرجو أن تكون هذه الرسالة وثيقة هامة في تاريخ سريالية الخط العربي وعلاقتها بالفن التشكيلي حيث تكون مرجعاً لكل من يهمه الأمر أوكل متصفح أراد أن يعرف عن هذا الموضوع. وبهذا نكونو قد أنهينا أطروحتنا متمنين أن نكون أنصفنا وأعطينا هذا الموضوع حقه ، تقبلوا منا فائق الإحترام والتقدير . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | خالد خالدي | en_US |
dc.subject | الخط العربي | en_US |
dc.subject | السريالية | en_US |
dc.subject | الفنون الإسلامية | en_US |
dc.subject | الأصالة والحداثة | en_US |
dc.title | السيريالية في الخط العربي و علاقتها بالفن التشكيلي عند الخطاط خالد خالدي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master d'art |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
Benkamou-Fadila.pdf | 3,53 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.