Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/16061
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Karmine, Fatiha | - |
dc.date.accessioned | 2021-01-05T09:56:15Z | - |
dc.date.available | 2021-01-05T09:56:15Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16061 | - |
dc.description.abstract | يسعى الفيلسوف فريدريك نيتشه في إطار دراسته الجينيالوجية للفن إلى الكشف عن طبيعة القراءات الجمالية للفن وتأثيرها على ثقافة الحضارات، بادئا تحليله من مرحلة فلاسفة ما قبل سقراط إلى غاية مرحلة الحداثة الغربية، وهذا من أجل تقييم مضمون الفن وتحديد قدرته على تطوير الثقافة، ليتضح له أن الفن تجرّد من المعاني الجمالية الحقة ذات البعد الواقعي المحسوس، وارتكز على قاعدة عقلانية أداتية لها مرجعيات تقنية وأخلاقية دينية، افتعلت القطيعة بين الفن والحياة، لهذا ارتأى نيتشه إلى ضرورة تشخيص مرض الحضارة الغربية، وأسباب الانحطاط التي ألمّت بالفن وانفصاله عن الحياة، ليتحدّد موقفه في إعادة إحياء جمالية الثقافة التراجيدية، مبادرا بفكرة تأسيس الفن على مفاهيم لقيت التهميش من طرف العقلانية مثل اللاعقلانية، الإرادة، المشاركة الاحتفالية، وخوض تجربة الحياة، التي يعتبرها الفن المنفذ الصحيح الذي يقود إلى الحقيقة الجمالية الخالصة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | - |
dc.subject | الفن ؛ إرادة القوة ؛ الثقافة ؛ الجسد ؛ التراجيديا ؛ أسطورة ديونيزيوس | en_US |
dc.title | اشكالية الفن و الحقيقة عند فريدريك نيتشيه | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat en Philosophie |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
اشكالية_الفن_و_الحقيقة_عند_فريدريك_نيتش.pdf | 2,05 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.