Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/15870
Titre: | جماليّات الحوار السَّردي في الشِّعر الجاهلي |
Autre(s) titre(s): | قراءة في نماذج |
Auteur(s): | بوخاري, خيرة |
Mots-clés: | القصيدة اَّلجاهليَّة. الحوار السرد الجمال |
Date de publication: | 2020 |
Résumé: | يشكِّل إطار هذه الدّراسة المعنون بجماليَّة الحوار السَّردي في الشِّعر الجاهليّ أربع مصطلحات ترتبط ببعضها ارتباط ا وثي قا، لأنُنعملها يكم ن في التّداخلِ والامتزاج بين أساليب الأجناس الأدبيَّة، ومن ثمّ وجب استنطاقه واكتشاف ما يحمل ه من قيم فنيُة، أضفت عليه جماليّة ، متكَّئا على الآليات الإجرائية التي تتبع الوصف والتّحليل تحليلا ينطلق من النّص،كما تهدف هذه اادراسة في جانبها النُظري إلى البحث عن جماليُة الحوار في القصيدة الجاهلية ووظائفه، جمالا يكتنف لغته في تأسيس بنيته السُردية داخل أنواعه التي وزعت فيكل أغراض الشعر، مد حا وفخ را ورثاء وهجاء وغزلا ، سواء أكان الحوا ر داخلي ا أم خارجي ا، ورغم حدودية الصّدر والعجز إلا أن الشاعر لم يقف عند حدود السّماع وإنما تجاوزه إلى تضمين شعره الحوار السّردي، فخلق مشاه دا من افلاء الجاهلي المترامي الأطراف الذي فُسح لُه اُلمجال لُلتجوّل فُي اُلبيئة اُلصَُّحراوية، آُخذا مُن مُشاهدُِها وُمناظرُِها وُحيواناتها وُخيامها مُادّة لُصياغة جُنسُِه اُلأدبيّ فُي قُالبٍ شُعريّ، مُاز جُا هُذا اُلأخيرُ بمشاعره. أُما الجانب التطبيقي فقد اخترنا الشاعر )امرؤ القيس( بصفته أُكثر الشعراء توظي فا للحوار السردي خاصة في مغامراته، و)أبو ذؤيب اهذلي( في عينيته التي انطلق فيها من حوار عائلي إلى تصوير مشهديّ، ثمّ يليه )ُالشماخ بن ضرار( الذي جعل دائرة الحوار بين الأنا والآخر، وخل ص البحث إلى نتيجة مفادها رغم أن الشّاعر الجاهلي وسم بالعصبيّة إلا أنه نفى ذلك من محاوراته، إلى جانب تضمين شعره السّرد والقصص رغم غنايته |
URI/URL: | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/15870 |
Collection(s) : | Doctorat Arabe |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
Boukhari-Khiera.pdf | 11,57 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.