Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/14077
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | نجماوي, زهية | - |
dc.date.accessioned | 2019-03-06T08:55:25Z | - |
dc.date.available | 2019-03-06T08:55:25Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/14077 | - |
dc.description.abstract | شهدت الجزائر في السنة الأخيرة من القرن الماضي عشرية السوداء , وهي حرب دامت عشر سنوات من العنف الدمووالتخريب في المجتمع الجزائري , والذي كان شعبنا بفضل وعيه شامخا في وجه العدو الإرهاب مصمما على تحطيم المؤامرة مهما بلغت التكاليف والتضحيات , ولقد أثرت العشرية السوداء على العديد من الأعمال الفنية من موسيقى ومسرح وسنيما ونحت وعمارة ونقش...إلخ , في ظل الظروف المستعصية , بإعتبار الفن القاعدة الأساسية في مناصرة الأحداث الساسية والاجتماعية والإقتصاد ية , والفن جزء من الحياة وبدونه لا تتطور المجتمعات ولا تستقيم الا بدونه وكانو اكثر من الفنانين الذين تأثروا بتلك الفترة الفنان المسرح عبد القادر علولة والرسامة باية محي الدين والفنان محمد خدة , وكانت السينما أوفر حظ في معالجة القضايا الإجتماعية في المجتمع الجزائري و أبرز أفلامها فيلم " باب الواد سيتي " من إخراج مرزاق علواش سنة 1994 وفيلم" الشاب" للمخرج رشيد بوشارب سنة 1991 . وأخيرٌا يمكن القول بأن القول بأن الجزائر جعلت مكانة لنفسها في التاريخ الفن والعالم .ً | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | العشرية | en_US |
dc.subject | الفن | en_US |
dc.subject | العشرية السوداء | en_US |
dc.subject | الأعمال الفنية | en_US |
dc.title | العشرية السوداء وتجلياتها في الأعمال الفنية في الجزائر | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master Littérature Arabe |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
Nadjmaui-Zahia.pdf | 1,32 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.