Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12685
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorSeddiki, Nawel-
dc.date.accessioned2018-05-16T08:52:19Z-
dc.date.available2018-05-16T08:52:19Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12685-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التسويق بالعلاقات في المؤسسة الجزائرية ، ولذلك الغرض قمنا باختيار البنوك العمومية الستة الموجودة بمدينة بشار، حيث استجوبنا العاملين بالأقسام التجارية . و من أجل تحليل البيانات التي تم جمعها ، تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية ، أهمها المتوسطات الحسابية و التكرارات و النسب المئوية لوصف إجابات العاملين ،أما لاختبار الفرضيات فقد تم استعمال تحليل التباين الأحادي و التباين المتعدد في اتجاه واحد، و الانحدار الخطي المتعدد لتحديد نوع العلاقة بين المتغيرات التابعة و المستقلة. و قد توصل هذا البحث إلى جملة من النتائج أهمها، أن البنوك تتبنى التسويق التقليدي)تسويق المعاملات( و لكنها في بداياتها لتبني التسويق بالعلاقات نظرا لدرجة الأهمية المتوسطة الذي حظي بها هذا الأخير من خلال الاجابات، و كذلك جنس العاملين و الوظيفة التي يشغلونها هما فقط اللذين لهما تأثير معنوي على تبني التسويق بالعلاقات. و في النهاية قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات تلخصت في أنه يجب على المؤسسة الجزائرية أن تعطي الأولوية للزبون و تهتم بشكواه ، إلى جانب الاهتمام بالتسويق الداخلي ، الاستثمار في التكنولوجيا بالإضافة إلى تحسيس العاملين بالمؤسسات بأهمية التسويق بالعلاقات و بالمنافع التي يعود بها على المؤسسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.relation.ispartofseries2016-2017-
dc.subjectالتسويق بالعلاقات، تسويق المعاملات، إدارة علاقات الزبائن، رضا الزبون، ولاء الزبون، شكاوى الزبائنen_US
dc.titleواقع التسويق بالعلاقات في المؤسسة الجزائرية-دراسة حالة القطاع المصرفي بمدينة بشارen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Science Economique



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.