Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12678
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Hayouli, Cherifa | - |
dc.date.accessioned | 2018-05-13T14:00:18Z | - |
dc.date.available | 2018-05-13T14:00:18Z | - |
dc.date.issued | 2009 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12678 | - |
dc.description | ونختتم هذه الدراسة بمجموعة من الملاحظات والاستنتاجات نوجزها في النقاط 1- إن الحكاية الشعبية موروث ثقافي تقوم عليه الثقافة حاليا، بمعنى أن الثقافة الحالية لو تفحصنا مضمونها ودققنا في أسطرها لوجدنا أنها تقوم على ثلاثة أسس : الأساس الأنتروبولوجي ومن ضمنها الحكاية الشعبية، الأساس المؤسساتي والبنية الإرادية والفنية، ومن ثم الإبداع الأدبي. وتعتبر الحكاية الشعبية القاسم المشترك بين كل الأجيال المثقفة، وغير المثقفة سواء كانت تقرأ أم لا تقرأ. -2- توصلنا أيضا إلى أن الحكاية الشعبية تقوم أساساً على اللسان الذي له ارتباط وثيق بعلم اللسانيات وبعد تطرقنا لما جاء به سويسر وغريماس تبين لنا أنه كان لهما الفضل الكبير في إثراء ميدان اللسانيات بمعية العاملين في هذا الحقل، ولعلم الدلالة أيضا دور في بناء علم السيميائيات من خلال دراسة الكلمات كوحدة بنيوية لها دور في بناء الحكاية بترابطهما حباً إلى جنب. توصلنا من خلال دراستنا لحكاية جني الهيدور » من الجانب السردي إلى نتيجة مفادها أن ثمة مفاهيم مشتقة لا تدرك إلا في علاقتها مع مفاهيم الكلمة، وإذا حاولنا فهمها فإننا لا تستطيع ذلك بصفة نهائية إلا إذا أدبمناها ضمن السياق. لقد كانت السيميائيات السردية ، خاصة تحت تأثير الباحث هي المسلف» الذي كان يقول بضرورة دراسة اللسان دراسة محاينة بعيدا عن كل العناصر الخارجية ، في سياق الاستفادة من المردودية المعرفية والتحليلية لهذا المبدأ. تحديد مستويات الدلالة وأنماط تشكلها ، فاستناداً إلى هذا المفهوم تبلورت الفكرة القاتلة بأن الدلالة لا تكترث للمادة الحاملة لها، ولا دور لهذه المادة في ظهورها وانتشارها واستهلاكها ( عمنى توحد مادة مضمونة محاينة ) | - |
dc.description | سنسعى من خلال الدراسة إلى التعريف بالسيميائية وتبيان أهم الأهداف التي ترمي إليها، ثم دراسة الأصول اللسانية والشكلانية التي بُنيت عليها النظرية السيميائية (مدرسة باريس)، ولتحقيق هذه الدراسة ارتأينا أن نخصص القسم الأول من هذه الدراسة للتوجه الشكلاني الروسي العام في الممارسة النقدية، من خلال مورفولوجية الحكاية | - |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | - |
dc.subject | دراسة سيميائية ؛ الحكاية ؛ السرد ؛ جني الهيدور | - |
dc.title | حكاية جني الهيدور | en_US |
dc.title.alternative | دراسة سيميائية سردية | - |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Magister en Culture Populaire |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
حكاية_جني_الهيدور_دراسة_سيميائية_سردية.pdf | 6,18 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.