Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12497
Titre: فاعلية الذاكرة المستندة الى استراتيجيات ماوراء المعرفية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي
Auteur(s): Ayed, Abdelkader
Mots-clés: الذاكرة ؛ استراتيجات ؛ ما وراء المعرفة ؛ التحصيل الدراسي
Date de publication: 2016
Editeur: university of tlemcen
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة الدور الذي تلعبه الذاكرة المستندة الى استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل الدراسي . و تمت الدراسة على عينة من تلاميذ الرابعة ابتدائي لخمس مدراس من مدينة تلمسان خلال الموسم الدراسي 2013 \2014 ، بلغ تعدادها 75 ( 39 لمجموعة مرتفعي ماوراء المعرفة و 36 لمنخفضي ماوراء المعرفة ) ، حيث طُبقت عليها مقياس الذاكرة ، و بعد المعالجات الاحصائية أفرزت النتائج الآتية : 1) وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات ما رواء المعرفة و التحصيل الدراسي و بين الذاكرة و التحصيل الدراسي لدى التلاميذ مرتفعيى و منخفضي ما وؤراء المعرفة. 2) و كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصايئة في متوسط التحصيل الدراسي بين مرتفعي و منخفضي ماوراء المعرفة في التحصيل الدراسي. 3) كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين تلاميذ مرتفعي منخفضي ماوراء المعرفة في أليات الذاكرة الثلاث ( التعرف ، الاسترجاع ، و الاختفاط ) ما عدا بعدي الجغرافيا و التربية المدنية في التعرف. 4) كما كشفت الدراسة أنه كلما انخفضت ماوراء المعرفة انخفضت ذاكرة الاحتفاظ ، و بدرجة أقل ذاكرة الاسترجاع ، في حين بيّنت أنّ انخفاض ماوراء المعرفة لا يؤدي بالضرورة الى انخفاض ذاكرة التعرف .
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12497
Collection(s) :Magister en Psychologie



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.